Articles

أسباب عدم تخصيب البيض و كيفية تجنبه

Image
أسباب عدم تخصيب البيض و كيفية تجنبه






السلام عليكم و رحمة الله و بركاته موضوع رقم 2 و الأخير : اسباب عدم تخصيب البيض و كيفية تجنبه  مرحله الانتاج او كما يسميها البعض مرحلة جني الثمار، فجميعنا كانت لنا تلك اللحظة الجميله التي تشاركنا فيها مع العائله و الأحباب عند فقص البيض ، فعلا لحظات لا تنسى و شعور جميل جدا كفرحة مولود جديد في العائله.
و كما كان لنا كذلك خيبات و احزان كثيره بعد اكتشاف ان البيض غير مخصب او موت الفراخ داخل البيض و غيرها من المشاعر المحزنة و اعرف الكثير من المربيين توقفوا عن تربيه الطيور بسبب ذلك الشعور المتكرر فهي تعتبر كنقطة إنعطاف في مسيرة المربي اذ يمكن من خلالها ان تدفعه الى تقديم المزيد و إكمال مشواره او تاخذه مباشره الى المعاش و تقاعد خاصة الذين ليسوا لهم عزيمة و إسرار في مواصلة هذه الهوايه الجميل  سنتناول اليوم في مجموعتنا الكناري و الحسون اسباب عدم تخصيب البيض و كيفية تجنبه سنطرح كل سبب على حدى مع تقديم الحلول حتى يسهل على كل عضو تدوين السبب مع الحل ان شاء الله ١- اسباب عامه و النصائح التي يجب اتباعها
 نقص خبره المربي سواء كان مبتدأ او له تجارب فلابد من الاحتكاك بالمربي…

: حبوب البريلا (perilla seeds)

Image
: حبوب البريلا (perilla seeds)


السلام عليكم اعضاء مجموعة الكناري و الحسون . موضوع اليوم : حبوب البريلا (perilla seeds) سنتطرق اليها بالتفصيل لانها فعلا تستحق عناء البحث و الجهد لمدى أهميتها في تغذية الكناري و الحسون . - نبذه حول حبوب البيريلا : أصل هذه الحبوب من قاره اسيا كانت تسمى (شيزو ) كانوا يستعملون نبتة البريلا كمواد غذائية للبشر لمدى غناها بالزيوت المفيده و هي من عائله النعناع و تستعمل اوراقها في الطبخ لإعطاء نكهة خاصه للطعام .
الا انها ظهرت مؤخرا و بكثرة في خلطات حبوب الطيور في جميع أنحاء العالم لأهميتها كقيمة غذائية .
و أصبحت من اهم الحبوب التي تقدم لجميع انواع الطيور الزينه و هذا لفوائده الكثيره و المهمة و انتشرت زراعتها كثيرا في أسيا و سفوح جبال الهيملايا.
- البريلا و مكوناتها : شكل البيريلا للذين لا يعرفونها هي بين لون الابيض و البني فاتح و شكلها دائري و حجمها يعادل ربع حبه القمبز و تشبه كثيرا حبوب جنه و تقدم في جميع مراحل الموسم و على مدار السنه لكن تختلف حسب نوع الطائر و الكميه المنصوح بها لانها من الحبوب الزيتيه بحيث تمثل الزيوت 50 %من وزنها و اغلبها دهون مفيده ، تحتوي على حوام…

كناري الباريسيان (Parisian fill canary) .

Image
كناري الباريسيان (Parisian fill canary) .


ضيفنا رقم 09 لنهار اليوم : كناري الباريسيان (Parisian fill canary) . كناري الباريسيان هو نوع من انواع كناري الشكل و من اسمه يعرف مكان إنتاجه و هي باريس عاصمة فرنسا اكتشف في 1867 م تم تطويره و تحسين معاييره حتى تم الاعتراف به سنه 1920 م ،كنوع من انواع كناريات الشكل لدى COM.
يتميز هذا المناري بريشه الكثيف الدائري الذي يغطيه من الراس الى الاسفل ،و يعتبر من الانواع كبيره الحجم فقد يحصل طوله الى حوالي 27 سم .
بعدها بدا المربيين في أنحاء أوروبا الاهتمام بكناري المفتل و بدوؤوا بإنتاج انواع مشابهة لكناري الباريسيان و انطلاقا من تهجينه بتسميات حسب بلدهم مثل: بادوفان الايطالي ، مفتل الهولندي الجنوبي او الشمالي ، العملاق الايطالي و المفتل السويسري و غيرها من الانواع كناري الشكل .
هو طائر جميل و يجلب الأنظار لشكله المميز ، هادىء ،طويل و تصفيفة ريشه الدائرية التي تميزه عن باقي الانواع ،
فهو طائر حنون على فراخه و يتطلب عنايه جيده و ما يعيبه هو قلة إنتاجه و مشاكل الريش و له اظافر تنمو بشكل سريع و ملتوي لذا لابد تقليمهم بشكل دوري ، لا يتمتع بتغريد قوي و جميل ، أسعا…

كناري مالينوا

Image
كناري مالينوا



ضيفنا رقم 12 لنهار اليوم : كناري مالينوا - الووترسلاجر . (canari malinois- waterslager ) كناري مالينوا (الووترسلاجر) يعتبر كناري غناء من اقدم الانواع و كذلك تعود اصوله الى الكناري البري مثل كناري تيمبرادو تم إنتاجه في بلجيكا في مدينة مالين. (Mexhelen) بالضبط سنه 1713م بحيث قاموا المربين تزويجه بأحد طيورهم المغردة و و تدريبه على حفظ غناء العندليب ، لهذا نرى في غناءه خرير المياه او صوت تساقط قطرات الماء و اجتمع في تسميته هذين الاسمين الاول انتسابا للمدينه التي أنتح فيها و ثاني لتشابه غناءه بصوت الماء. هناك معايير في اللون والشكل مع انه ليس لهما أهمية مقارنه بالغناء لكن تبقى هناك معايير شكلية لابد من ان تتوفره فيه لحصد نقاط اكثر ، اما التنقيط الاهم و رئيسي هو الغناء . - اللون : هو معروف بلونين الاصفر مع طلبه سوداء صغيره تكون على الراس او جناح او ظهر و كلما كانت كبيره كلما تنقص من قيمته و هناك باللون البيض و لكنه قليل جدا مقارنه بالاول و لا يوحد غير هذين اللونين . - الطول : يكون بين 16-17 سم . - الشكل العام : منقار مخروطي ، عيون سوداء و براقة ،ريش مرتب و ناعم و صدر بارز و دا…

كناري المهرج البرتغالي (arlequin portugais canary ) .

Image
كناري المهرج البرتغالي (arlequin portugais canary ) .

ضيفنا رقم 10 لنهار اليوم : كناري المهرج البرتغالي (arlequin portugais canary ) . كناري ارلوكان البرتغالي ( المهرج ) و هو نوع من انواع كناري الشكل مع انه يتميز بألوان مميزه و جميلة.
تعود أصول هذا الكناري البري الأصلي و في القرن 15 م تم استردادها الى بلد البرتغال و كان يباع للطبقات النبيله فقط .
في ما بعد قام مجموعه من المربيين البرتغاليين علو تطويره و تحسين لعده اجيال و سنوات من خلال الاعتماد على ثلاث انواع و هي المغرد الأفريقي و السيسكن الاحمر و الموزمبيقي انطلاقا من هذا التهجين نلاحظ ان البرتغاليين اعتمدوا على الشكل و الغناء و اللون يعني جمعوا ثلاث انواع في طائر واحد و من هنا بدأت مشاكل البرتغاليين مع الكونفدراليه العالميه لتربيه الطيور من اجل الاعتراف به على الأقل كناري شكل و لون و هذا ما لم تتقبله الكونفدراليه و بقية البرتغاليين متمسكيين بمطالبهم و بقي الاعتراف به معلقا ليوم هذا
، الا انه طائر يجمع عده امتيازات كتلوينه بسبعة ألوان و يجمع صبغه الليبوكروم و ميلانين بشكل جميل و الاهم انه حامل للعامل الاحمر و يوجد فيه نوعين المقنبر و …

كناري جيبوسو الإسباني (Gigoso espagnol canary

Image
كناري جيبوسو الإسباني (Gigoso espagnol canary )




كناري جيبوسو الإسباني (Gigoso espagnol canary ). كناري جيبوسو الإسباني نوع من انواع كناري الشكل و هو مصنف من طرف COM ككناري شكل يدخل المسابقات اذا استوفى الشروط اللازمه .
هناك بعض من مربيين لا يحبونه لشكله و هناك كذلك من يراه بشع و غير جذاب لهذا اردت ان انوه على هذا النوع ان له مربيين محترفين و عالميين مثله مثل اي نوع اخر و ليس تشوها او شىء من هذا القبيل .
تم انتاجه باسبانيا عام 1908 و تم اطلاق الاسم عليه و تسجيله بعام 1930م
يعتبر طائر حساس جدا و صعب الانتاج منه ، شكله ضعيف و نحيف و يتميز بساقين طويلتين و رقبه طويله منحنية للأسفل و يتمتع الذكر بتغريده القوي و صوت عالي و يقوم بفتح جناحين عند التغريد لحفاظ على توازنه اما الاناث ضعيفه جدا بانتاج البيض و لا تتجاوز 3 بيضات في بطن الواحد ويقوم دائما مربي هذا النوع بوضع بيضهم تحت اناث من نوع اخر حنونه للتحضين و تطعيم الفراخ . كثير الوقوع بسبب شكله و يتطلب عناية و وقايه مكثفة من الامراض و له ألوان عديه منها الاصفر و الابيض و كذلك ميلانين و الخليط * مواصفاته : - الرقبه طويله و ليست قصيره حوالي 5-6 س…

كناري نورويتش (Norwich canary ) .

Image
كناري نورويتش (Norwich canary ) .



كناري النوريتش من أنواع كناري الشكل فهو ضخم قليلا مع طوله القصير نوعا ما ، تم إنتاجه في القرن 16 م
في مدينة نوريج الإنجليزية و يعتبر من اقدم السلالات وقد تم تطويره من ناحية الطول حتى بلغ 16 سم إلى
16.5 سم بعد أن كان لا يتعدى طوله في بداية إنتاجه 13 سم .
وقد كان كناري النوريتش في الاول ينتج كنوع من أنواع كناري اللون وذلك لتميزه بألوان زاهية حيث كان المربين مهتمين اكثر بتلوين ريشه وخصوصا في فترة طرح الريش.
بعد ذلك قام مجموعة من المربين بتزويجه مع كناري الكرست واللانكشاير مما أدى إلى إنتاج طيور أكبر حجما تتمتع بألوان زاهية بحيث كان ينتج بلونين فقط من قبل بالبرتقالي و البرتقالي الغامق ،اما الان يوجد منه العديد من الالوان و حتى الخليط بين الليبوكروم و ميلانين . * مواصفاته : الهيئة : شكل كروي مع ارتفاع للصدر .
الراس و الرقبه : راسه دائري و له جبهة عريضة يعلوها ريش يمثل حواجب كثيفة تغطي جزء من العينين التي لا تكاد تظهر وله رقبة قصيرة و متكامله مع الجسم و لا يوجد فيه المقنبر (تاج) .
- الطول : طوله حوالي سم 16 إلى 16.5 سم ،
- الصدر و الظهر : له ظهر ممتلئ عريض وصدر عر…